13 ممارسة مستدامة عليك تطبيقها خلال إجازتك الصيفية


مروة بدوي
الاربعاء 26 يونية 2024 | 08:08 صباحاً
إجازة مستدامة
إجازة مستدامة

الاسترخاء على شاطئ البحر الأزرق تحت الشمس الساطعة، والنظر إلى السماء الصافية والاستمتاع بالهواء وصوت الأمواج.. هذا هو ما يحلم به الكثيرون لقضاء الإجازة الصيفية، لكن إلى متى سوف تستمر هذه النعم إذا لم نحافظ على الطبيعة ونضمن صونها وحمايتها؟ 

ربما عليك التفكير في تحويل رحلة الاسترخاء إلى لحظات مستدامة، تحترم البيئة البحرية التي تستضيفك، وترحب بك كل عام، بعد أن يرهقك مناخ المدينة الذي بات لا يُحتمَل.

إجازة مستدامةإجازة مستدامة

"جرين بالعربي" تدعوك لحماية الشاطئ والبحر عبر تطبيق هذه السلوكيات الخضراء: 

اختيار الفنادق المستدامة

عند التخطيط للإجازة الصيفية، ضع في اعتبارك اختيار مكان إقامة صديق للبيئة، مثل الفنادق التي تحترم الطبيعة، والمساحات الخضراء التي تقدم طعاماً مستداماً، وتراعي استهلاك الطاقة، وتستخدم منتجات عضوية، حتى إن كانت هذه الأماكن بعيدة عن الشاطئ وليست في الصفوف الأولى.

وتذكر أن أولوية العالم الآن هو عدم الإضرار بالبيئة المحيطة.

إجازة مستدامةإجازة مستدامة

المشي أو ركوب الدراجة عند الذهاب إلى الشاطئ

إذا كان مكان إقامتك بعيداً عن الشاطئ، فتجنَّب استخدام السيارات أو الحافلات؛ حتى لا تزيد من الانبعاثات الكربونية، وانتهز فرصة الإجازة وقم بالمشي أو ركوب الدراجة إلى الشاطئ، وسوف تشكرك البيئة لاعتمادك التنقل المستدام، كما أنها فرصة لتحسين صحتك وممارسة الرياضة.

ملابس السباحة والمناشف

لو كان من الصعب الحصول على ملابس سباحة مستدامة مصنوعة من ألياف مُعادٍ تدويرُها، وتستخدم عمليات نفايات دائرية وتعطي الأولوية للاستدامة والتصنيع الأخلاقي، فحاول أن تقلل من شراء ملابس سباحة جديدة، واكتفِ بما لديك؛ حتى لا ترهق البيئة بقطع جديدة مصنوعة من الألياف الصناعية التي تُعتبَر من أكثر الأقمشة ضرراً على البيئة، مثل البوليستر والنايلون والليكرا.

والأمر نفسه بالنسبة إلى المناشف.. استخدم مناشف مصنوعة من مواد طبيعية، وتجنب المواد الاصطناعية، وعند غسل الملابس اعتمد الغسيل اليدوي مع منظفات لطيفة، وحاول تقليل غسل الملابس قدر المستطاع من أجل ترشيد المياه والطاقة.

واقي الشمس

لقضاء يوم جميل على الشاطئ، يجب تطبيق واقي الشمس للحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، لكن من المهم جداً اختيار منتج لا يلوث البيئة البحرية، مثل واقيات الشمس العضوية المحضرة من مكونات طبيعية.

لا تستخدم المرشحات الكيميائية الشديدة السمية، التي تضر بالبحر والكائنات الحية.

وإذا لم تتوافر واقيات الشمس العضوية، فقم باستخدام مستحضرات خالية من أوكسيبنزون Free oxybenzone؛ لأن الدراسات الحديثة أظهرت أن الأوكسيبنزون ​​مادة خطيرة تساهم في تدمير الشعاب المرجانية وتهدد سلامة المرجان.

إجازة مستدامةإجازة مستدامة

الغذاء والوجبات الخفيفة

إذا كنت تستمتع بتناول الطعام على شاطئ البحر، يمكنك استعمال أدوات المائدة والأطباق القابلة لإعادة الاستخدام أو القابلة للتحلل، والخالية من البلاستيك.

وحتى يكون الغداء على الشاطئ مستداماً بالكامل، اعتمد على الفواكه والخضراوات الموسمية والمحلية، وقلِّل من النزعة الاستهلاكية والمنتجات غير الصحية.

إجازة مستدامةإجازة مستدامة

صفر نفايات وإعادة تدوير

من الأفضل تقليل إنتاج النفايات على قدر المستطاع، وتذكَّر إحضار أكياس لجمع النفايات وفصلها، واحترم إرشادات إعادة التدوير. وإذا كان الشاطئ يفتقر إلى صناديق النفايات، فعليك أن تحمل نفاياتك معك للحفاظ على نظافة الشاطئ.

تجنَّب المواد البلاستيكية والاصطناعية

حسب الدراسات، فإن أكثر من 70% من النفايات المجمعة على الشواطئ تتكون من البلاستيك والمواد الاصطناعية الأخرى، وهي مواد يمكن أن تستغرق مئات السنين حتى تتحلل في الطبيعة، كما أن النفايات البلاستيكية تقتل الحياة المائية وتُعرِّضها للاختناق.

لذلك قبل أن تستلقي على البحر عليك أن تفكر في حمايته، وتدرب نفسك على تجنب شراء زجاجات بلاستيكية، أو استخدام الحقائب البلاستيكية وأن تستبدل بها الحقائب القابلة للتحلل أو المصنوعة من القماش لتحقيق أقصى قدر من الاحترام البيئي.

إجازة مستدامةإجازة مستدامة

الألعاب المستدامة

إذا كنت تريد أن يفعل أطفالك شيئاً مختلفاً عن بناء القلاع الرملية، يمكنك شراء ألعاب صديقة للبيئة مصنوعة من الخشب أو المواد المُعَاد تدويرُها.

إجازة مستدامةإجازة مستدامة

تجنَّب إزعاج الحياة البحرية

ابتعد عن الإضرار بالنظم البيئية بأي شكل من الأشكال.. لا تجمع الأصداف أو نجوم البحر أو الزهور أو الرمال؛ لأن أخذ الهدايا التذكارية إلى المنزل قد يعطل النظم البيئية الهشة، ويُعتبَر تعدياً على ما تملكه الطبيعة منذ آلاف السنين، ولا تحاول التقاط الصور مع الدلافين وتُعرِّضها للخطر، وعلِّم أطفالك احترام جميع عناصر الحياة.

إجازة مستدامةإجازة مستدامة

عطلة بدون تكنولوجيا

لماذا لا تتخلى عن الأجهزة الإلكترونية على الشاطئ وتستمتع بجمال البحر وصحبة الأصدقاء أو العائلة والقراءة، وتساهم في تخفيض البصمة الكربونية الرقمية، التي تشكل نحو 3.7٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية؟!

إجازة مستدامةإجازة مستدامة

ممنوع التدخين على الشاطئ

وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية، هناك نحو 4,5 تريليون من مرشحات السجائر التي تلوث المحيطات والأنهار والمدن والشواطئ سنوياً؛ لذلك حاول أن تساعد البيئة على التعافي، وتجنَّب التدخين لتقليل تلوث الهواء وتقليل النفايات؛ حيث تعد أعقاب السجائر ضمن قائمة النفايات الأكثر شيوعًا على الشواطئ، التي تنتهي حتماً في البحر بسبب التيارات البحرية؛ ما يعرض حياة الكائنات الحية للخطر.

ممنوع إشعال النيران

قد تكون النار المشتعلة جميلة ورومانسية، وخاصةً خلال حفلات السمر والسفاري، لكنها أيضاً خطيرة جداً؛ إذا لم تتمكن من السيطرة على النيران، فإنها يمكن أن تسبب أضراراً جسيمةً لا يمكن إصلاحها، سواء على البشر أو التنوع البيولوجي البحري.

ترشيد الاستهلاك

اعتبر هذه الإجازة فرصة لتقليل نزعتك الاستهلاكية في كل شيء، مثل العادات الشرائية واستخدام المياه والكهرباء، واجعل نظامك اليومي أكثر مراعاةً للبيئة.

إجازة مستدامةإجازة مستدامة

هذه بعض الأفكار الخضراء للتأكد من أن إجازتك الشاطئية أو يومك على الشاطئ صديق للبيئة. إذا كان لديك أفكار أخرى فشاركنا برأيك.

إجازة مستدامة
إجازة مستدامة
إجازة مستدامة
إجازة مستدامة
إجازة مستدامة
إجازة مستدامة
إجازة مستدامة
إجازة مستدامة
إجازة مستدامة
إجازة مستدامة