يورو 2024.. خطة ذكية لتشجيع فريقك والدفاع عن البيئة


مروة بدوي
الخميس 27 يونية 2024 | 03:29 مساءً
يورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئة
يورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئة

مع انطلاق بطولة أمم أوروبا 2024، وزيادة الحماس كلما اقتربنا من النهائيات، يتجمَّع محبُّو كرة القدم من الأصدقاء وأفراد العائلة لمشاهدة المباريات معاً، وربما تكون هذه التجمعات فرصة لتشجيع الفرق الرياضية، بل أيضاً لدعم البيئة والتقليل من الآثار السلبية التي تتعرض لها نتيجة الأنشطة الضارة؛ لذلك وبغض النظر عن لون قميص فريقك المفضل، ما رأيك أن تغلف تشجيعك باللون الأخضر حتى تتحول هذه التجمعات الكروية إلى نشاط صديق للبيئة؟

يورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئةيورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئة

وسواء كنت من عشاق الرياضة أو مهتماً بالأصدقاء واللقاءات العائلية، فإن "جرين بالعربي" تقترح عليك 5 خطوات يمكنك اعتمادها لجعل مشاهدة مباريات اليورو تجربة مستدامة تصبُّ في مصلحة فريقك والطبيعة.

خيارات النقل الأخضر

شجِّع ضيوفك على اعتماد وسائل نقل مستدامة، مثل ركوب الدراجة، إن أمكن، أو يمكنهم الانتقال معاً عبر استخدام سيارة واحدة بدلاً من اعتماد كل شخص على سيارته الخاصة، وبذلك يمكنهم بدء الاحتفالات الكروية مبكراً، وأيضاً تقليل عدد المركبات على الطريق، وتخفيض استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية ونسبة ملوثات الهواء، التي تعتبر أكبر تهديد للصحة العامة.

يورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئةيورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئة

قميص فريقك

اعتماد تيشيرت الفريق يُشعِرك بالحماس والفخر وروح المنافسة، لكن لا تنسَ أن شراء ملابس الاحتفالات أو الأزياء الموسمية يزيد من صيحة الموضة السريعة التي تعزز النزعة الاستهلاكية وتستنزف الموارد؛ لذلك من الأفضل الابتعاد عن فكرة شراء قميص جديد لدعم الساحرة المستديرة، ويمكنك البحث في خزانتك عن ملابس بألوان الفريق أو إكسسوارت مثل الأوشحة تمكنك من الاحتفال وفي الوقت نفسه توفر المال وتحافظ على البيئة وتحث أطفالك على الاقتداء بك.

إعداد المكان وتحضير مساحة المشاهدة

أفضل شيء في تنظيم هذه التجمعات في المنزل هو خلق جو مريح مع تقليل التأثير البيئي إلى أقل حد ممكن؛ فإذا كنت تملك مكاناً مفتوحاً بمنزلك فسوف تكون تجربة ممتعة في الهواء الطلق، وعليك اختيار مكان يوفر تظليلاً طبيعياً وحمايةً من الرياح، أو يمكنك ترتيب المكان بجانب الشرفة للاستمتاع بالهواء الطبيعي؛ ما يساعد في تقليل استهلاك الكهرباء للتبريد. المهم أن يتمكن الجميع من رؤية الشاشة بوضوح دون إجهاد.

يورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئةيورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئة

ومن أجل الحد من استخدام الطاقة بعد انطلاق المباراة، يمكنك بمجرد أن يستقر الجميع أن تطفئ الأضواء وتكتفي باستخدام بعض مصابيح LED الموفرة التي تتمتع بعمر أطول من المصابيح التقليدية.

وإذا كان التجمع كبيراً وتحتاج إلى أجهزة عرض، يمكنك استئجار معدات حديثة مع وضع كفاءة استخدام الطاقة في الاعتبار، مع اعتماد البطاريات القابلة لإعادة الشحن بدلاً من البطاريات التي تُستخدَم لمرة واحدة لتقليل النفايات وتقليل التأثير البيئي.

الطعام والمشروبات

مثلما تنتبه إلى اللاعبين في التشكيلة الأساسية لفريقك، عليك الاعتناء بتشكيلة الطعام المقدمة لضيوفك؛ لأن الغذاء له آثار مناخية مختلفة، ومسؤول عن كمية هائلة من انبعاثات الكربون، واستهلاك المياه، وتدهور الأراضي؛ لذا عليك تقليل البصمة الكربونية للطعام عن طريق تناول الأشياء الصحية، والابتعاد عن الأطعمة السريعة، وأن تستبدل بهابالوجبات الخفيفة والأغذية والمشروبات المستدامة، مثل أطباق الفواكه والخضراوات الموسمية والكوكتيلات الطازجة والمكسرات أو الفشار المصنوع منزلياً مع مجموعة من النكهات مثل الجبن المبشور أو الكراميل.

يورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئةيورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئة

صفر نفايات

من المؤكد أنك لا تطمح إلى التعادل أو الهزيمة في كرة القدم، لكن "صفر نفايات" هو في الحقيقة انتصار بيئي يدعم الطبيعة، وهو اتجاه يشجع الناس على تقليل تأثيرهم البيئي عن طريق تقليل كمية النفايات وإعادة التدوير وإيجاد بدائل مستدامة للمواد ذات الاستخدام الواحد.

وحسب تقرير مؤشر نفايات الأغذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، يُهدَر ثلث الغذاء على مستوى العالم سنوياً؛ لذلك يُعَد عدم الإفراط في تقديم الطعام للضيوف إحدى الطرق السهلة لتقليل الهدر، كما يمكنك التبرع بالطعام المتبقي بدلاً من إلقائه في حاوية النفايات.

يورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئةيورو 2024.. تشجيع فريقك والدفاع عن البيئة

ولا تنسَ أن وجودك في المنزل يعني أنه يمكنك بالفعل تخفيض النفايات بشكل أكبر، مع استخدام الأطباق والأواني القابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من توزيع الأطباق الورقية أو الأكواب البلاستيكية؛ حيث يستغرق البلاستيك مئات السنين ليتحلل، فيظل عبئاً على الطبيعة، ويقتل الحياة البحرية، كما تستطيع تشجيع أصدقائك وعائلتك على إحضار زجاجات المياه الخاصة بهم القابلة لإعادة الاستخدام لتجنب الزجاجات البلاستيكية والمساهمة بشكل إيجابي في خلق عالم مستدام.