صهيل خافت.. تغير المناخ يضع سباقات الخيول على حافة الهاوية


فيروز ياسر
الاثنين 29 يناير 2024 | 02:43 مساءً

ارتبطت الخيول منذ زمن طويل بثقافة وتراث عدة دول عربية منها الإمارات؛ فهي رمز لثقافتها، بجانب شجر الغاف والصقور، ويُنظر إليها على أنها وسيلة لدعم القيم كالفخر والشرف، وفي وقتنا الحالي أصبحت الخيول سلعة تمثل الهيبة والرقي، لكن التغير المناخي قد يهدد صناعتها.

تستضيف منطقة الشرق الأوسط العديد من سباقات الخيول المميزة المستمرة منذ أجيال، وما زال لها صدى مع زيادة الاستثمار في الرياضة، ومن أكبر السباقات التي تشهدها المنطقة كأس دبي العالمي وكأس السعودية، فيما استضاف الأردن – في سبتمبر 2023 – بطولة الشرق الأوسط للجواد العربي، التي شاركت فيها فلسطين والسعودية وغيرهما، وفقاً لموقع "Jordan News".

التغيرات المناخية تهدد رياضة ركوب الخيل

وباتت رياضة ركوب الخيل مهددة بفعل التغيرات المناخية؛ فالخيول تحاول الآن الموازنة بين درجة الحرارة المحيطة، وتوليد الحرارة من خلال تحويل الطاقة إلى حركة، لكن وفقاً للدراسات الحديثة فإنها تواجه إجهاداً حرارياً شديداً يهدد صحتها وقدرتها على السباق.

الخيول والإجهاد الحراري

بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة مدة فصل الصيف، تعاني الخيول الإجهاد الحراري؛ حيث يبلغ الحد الأقصى الحراري الحرج داخل الجسم 40 درجة مئوية؛ فإذا زادت عن ذلك تموت خلايا الجسم، ويرتفع معدل التنفس وضربات القلب، ويحدث خلل شديد في الجهاز العصبي المركزي؛ ما يودي بحياتها في نهاية المطاف.

توصلت دراسة نشرتها مجلة "Scientific Reports" إلى ضرورة التعامل المبكر لحماية الخيول من الإجهاد الحراري، من خلال تبريد أجسادها، وتوفير الأدوية لتهدئة السلوك غير المنتظم، وضمان سلامة العاملين لسرعة علاج الخيول.

عوامل تؤثر في التوازن الحراري لخيول السباقات

ورغم أن سرعة ومدة التمرين ومستوى الترطيب واللياقة البدنية للحصان، إضافةً إلى العمر والنوع والسلالة من العوامل التي تؤثر في التوازن الحراري لخيول السباق، فإن الظروف البيئية التي تمارس فيها الرياضة على رأس القائمة في الوقت الحالي.

فعندما قارن العلماء بين مجموعة من الخيول التي تشارك في سباق خلال 3 أيام بمناخ بارد وآخر حار، كشفت درجة حرارة المستقيم بالجسم ومعدلات القلب والتنفس عن ارتفاعات كبيرة في البيئات الحارة مقارنةً بالباردة؛ ما تسبب في فقدانها الحرارة وعدم قدرتها على التحرك بكفاءة.

البيانات التي رصدتها الدراسة توفر أدلة حيوية على الحاجة إلى توفير مرافق تبريد مناسبة، وتحديد الخيول التي تعرضت للإجهاد الحراري المتكرر بهدف التدخل المبكر، وجمع بيانات لقياسات درجة حرارة الأرض؛ لخدمة الرياضيين العاملين في مناخ متغير، إضافةً إلى تخفيف السباقات في فترات الطقس الحار الأكثر تطرفاً.

سباقات الخيول.. آثار بيئية سلبية

في الوقت الذي تعاني فيه الخيول من التغيرات المناخية، فإن سباقات الخيول لها آثار بيئية سلبية بجميع أنحاء العالم مع كل سباق مُنظم؛ بسبب النفايات الحيوانية والطبية المتراكمة.

ويزعم دُعاة الحفاظ على البيئة أن الحيوانات تشرب المزيد من الماء في المسابقات المختلفة، ولا يمكن السيطرة على ذلك، وتتراكم القمامة حول المسارات، لكن بعض الدول – مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية – تغلبت على هذه المشكلة باستخدام الأكواب القابلة لإعادة الاستخدام للجماهير.

ويمثل نقل الخيول خطراً على البيئة خاصةً في المسابقات الدولية الكبرى؛ حيث تسافر من الدول الأوروبية إلى الشرق الأوسط ثم تعود من جديد طوال العام؛ ما يزيد كميات انبعاثات غازات الدفيئة، وفق ما ذكره موقع "Intelligent Living".

إجراءات لتخفيف الأضرار البيئية لسباقات الخيول

هيئات السباق اتخذت إجراءات في الوقت الحالي لتخفيف الأضرار البيئية من خلال تقديم تعهدات للاستدامة بالمستقبل، مثل توفير سيارات كهربائية لنقل المشجعين إلى المضمار والعودة، وبعض المنظمات ستعتمد استخدام الطاقة المتجددة وتقنيات للحد من هدر الطاقة المُستخدمة وقت السباق.

التغييرات الصديقة للبيئة في صناعة الخيول لن تكون أفضل للبيئة فحسب، بل سيكون لها تأثير إيجابي على تقدم رياضة ركوب الخيل في الحاضر والمستقبل.