من القاموس البيئي.. معاني 13 مصطلحاً على أغلفة المنتجات


سلمى عرفة
الخميس 03 أكتوبر 2024 | 12:47 مساءً
مصطلحات بيئية
مصطلحات بيئية

عدو عاقل خير من صديق جاهل.. حكمة تلفت أنظارنا إلى أن اتخاذ القرارات من دون فهم، قد يضر الصديق ضرراً شديداً لا يصدر عن العدو.. وأن تكون صديقاً للبيئة يفرض عليك أن تفهم ما يفيدها وما يضرها.

ولكي تكون على بصيرة، تساعدك "جرين بالعربي"، وتضع بين يديك قاموساً يقدم لك تعريفات لقائمة من المصطلحات التي قد تجدها على المنتجات المختلفة.

قابل للتحلل الحيوي Biodegradable

كتابة ذلك المصطلح على منتج ما، تعني أنه يتحول إلى مركبات أبسط بفعل الكائنات الحية، مثل البكتيريا والفطريات، دون الحاجة إلى إخضاعه لعمليات كيميائية تضر بالبيئة، وهو ما يساهم في تخفيف أزمة المخلفات.

مصطلحات بيئيةمصطلحات بيئية

معاد تدويره Recycled:

قد تلاحظ هذه العبارة على المنتجات الورقية أو البلاستيكية، وتعني أن الشركة المنتجة لم تستعن بدفعة جديد من المادة الخام، بل لجأت إلى كميات مستخدمة من قبل، بهدف تخفيف الضغط على الموارد الطبيعية.

مصطلحات بيئيةمصطلحات بيئية

قابل للتسميد Compostable:

ويعني أن المنتج يمكن استخدامه كسماد عضوي يتحلل في التربة، ويمدها بالعناصر الغذائية المختلفة، مثل الأواني المصنوعة من مواد نباتية.

مصطلحات بيئيةمصطلحات بيئية

آمن على الشعاب المرجانية "Reef Safe":

هذا المصطلح يخص المنتجات الواقية من الشمس الصديقة للبيئة، التي تخلو من مركبات "الأوكسي بنزون"، ومركبات "الأوكتينوكسات" التي تساهم في الحماية من أشعة الشمس، لكنها تسبب ابيضاض الشعاب المرجانية عند وصولها إلى مياه البحر.

مصطلحات بيئيةمصطلحات بيئية

عضوي Organic:

ويعبر عن المحاصيل التي جرى زراعتها دون استخدام أي مبيدات حشرية أو أسمدة كيميائية، أو بكمية محدودة منها للغاية، لتوفر بذلك قدراً كبيراً من انبعاثات غازات الدفيئة التي تنطلق من عمليات الزراعة، ومعدل الملوثات الناتج عن استخدام تلك المركبات.

مصطلحات بيئيةمصطلحات بيئية

Forest Friendly صديق للغابات:

ويعني أن المنتج جرى إنتاجه دون ارتكاب أي ممارسات غير مشروعة تضر الغابات، أو سكانها المحليين.

أبرز الشهادات العالمية التي تسعى الشركات للحصول عليها في هذا المجال هو اعتماد مجلس رعاية الغابات "FSC"، وهي منظمة دولية غير ربحية، ويتفرع هذا الاعتماد إلى مستويات مختلفة.

مصطلحات بيئيةمصطلحات بيئية

7 أنواع من البلاستيك

تجنب استخدام المواد البلاستيكية أو تقليلها لأقصى درجة ممكنة هو واحد من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها خلال رحلتك نحو حياة أكثر استدامةً؛ إذ يتطلَّب إنتاجها كميات هائلة من الطاقة غير المتجددة، ويدخل في تصنيعها مواد كيميائية سامة تشكل خطراً على البشر والكائنات الحية.

1- البولي إيثيلين تيريفثاليت PET.. المياه المعبأة والغازية:

وهو البلاستيك المخصص للمنتجات ذات الاستخدام الواحد فحسب، مثل زجاجات المياه المعبأة، وعبوات المياه الغازية، لكنه قابل لإعادة التدوير.

عند ارتفاع درجات الحرارة أو تعريضه لأشعة الشمس، يزيد خطر انطلاق المواد الكيميائية الضارة من ذلك النوع من البلاستيك، بحسب موقع "WebMd".

مصطلحات بيئيةمصطلحات بيئية

2- البولي إيثيلين العالي الكثافة HDPE.. الشامبو:

ويستخدم في إنتاج عبوات اللبن، ومنظفات الغسيل، وعبوات الشامبو، وهو نوع قابل لإعادة التدوير، ولكن احتمالية تسرب المواد الكيميائية منه ضئيلة؛ ما يجعله أكثر أماناً.

3- بولي كلوريد الفاينيل PVC.. "البلاستيك السم":

وهو من أخطر أنواع البلاستيك من الناحية البيئية والصحية، حتى أطلقت عليه منظمة السلام الأخضر اسم "البلاستيك السم"، ويدخل هذا النوع في تصنيع مواسير الصرف الصحي، والأجهزة الطبية، وبعض إطارات النوافذ.

خلال دورة إنتاجه واستخدامه، يطلق كميات كبيرة من المواد الكيميائية السامة التي تصل إلى السلاسل الغذائية، وتضر بالكائنات الحية، كما يصعب إعادة تدويره.

4- البولي إيثيلين المنخفض الكثافة LDPE.. أكياس السوبر ماركت

وهو نوع لا يتحلل حيوياً، لكن يمكن إعادة تدوير بعض أنواعه، ويستخدم في تصنيع عبوات مطيبات الطعام، وسلال الغسيل، وأكياس السوبر ماركت.

5- البولي بروبلين PP.. الألبان والزبادي:

بحسب موقع "Science Direct"، يطلق البولي بروبلين عند حرقه مواد سامة، مثل مواد كلوريد الفينيل والديوكسينات.

ويستخدم هذا النوع من البلاستيك في تصنيع عبوات منتجات الألبان والزبادي والماصات، ويحتاج إلى فترات طويلة قد تصل إلى 30 عاماً حتى يتحلل.

6- البوليسترين PS.. أكثر أنواع البلاستيك سميةً:

هذا النوع الذي يستخدم في تصنيع عبوات الطعام "التيك آوي"، وتصنيع الأواني والأكواب التي تستخدم لمرة واحدة، هو أكثر أنواع البلاستيك سُمية، وخطراً على البيئة.

خفة وزن المنتجات المصنوعة منه تجعلها سهلة الانجراف إلى البيئة والمسطحات المائية، لتزيد المخاطر التي تتعرض لها الكائنات الأخرى.

مصطلحات بيئيةمصطلحات بيئية

7- أنواع أخرى:

وهناك أنواع أخرى من المواد البلاستيكية تختلف في درجة ضررها على البيئة والصحة.