How to green| كيف يمكن استغلال ثلاجتك القديمة؟


مروة بدوي
الاثنين 23 سبتمبر 2024 | 08:50 صباحاً
الثلاجة القديمة
الثلاجة القديمة

يمكنك أن تقوم بإعادة تدوير الورق والعلب والزجاج والمعادن، ولكن ماذا عن الثلاجة إذا استعصت عن الإصلاح، هل يمكن إعادة تدويرها والاستفادة منها بشكل آخر؟

مبدئياً احتفظ بثلاجتك حتى تتعطل تماماً، إلا إذا كنت تريد أن تشتري بدلاً منها طرازاً أحدث؛ حينها يمكنك التبرع بها حتى يستفيد منها الآخرون. أما إذا تعطلت ثلاجتك من دون أمل في إصلاحها، فابحث عن طرق لإعادة تدويرها.

الثلاجات من الأجهزة المنزلية المعمرة الباهظة الثمن، التي يحتفظ بها الناس لسنوات، ولكن لها عمراً افتراضياً؛ فإذا تعطلت وتعذر إصلاحها، فلا يجب أن تنتهي في النفايات.

شراء الثلاجة الجديدة باستبدال القديمة

تحتوي الثلاجة على مواد بلاستيكية ونفايات إلكترونية تدمر البيئة وتهددها؛ فبدلاً من التخلص منها في مكب النفايات، يمكن أن تطلب من المتجر الذي تشتري منه الثلاجة الجديدة استبدال القديمة، إذا كان لديه برنامج لإعادة تدوير الأجهزة.

أو ربما تستطيع أنت إعادة تدويرها إلى شيء مفيد. وفيما يلي بعض الطرق الإبداعية لإعادة استخدام الثلاجة القديمة العديمة الفائدة، بعد فصلها وتنظيفها جيداً من الداخل والخارج.

وحدة تخزين

الغرض الأساسي من الثلاجة هو تخزين الطعام والحفاظ عليه من الحرارة. وبعد أن تتلف الثلاجة، يمكن الاستفادة من ميزة التخزين فقط بتحويلها إلى وحدة تخزين داخل المطبخ.

يمكنك أن تحول الثلاجة إلى خزانة مثالية لتخزين الأطعمة المعبأة، والبقوليات المجففة والأرز والمعكرونة أو أدوات المائدة وحاويات التوابل.

الثلاجة القديمةالثلاجة القديمة

خزانة كتب ومكتبة صغيرة

تحويل ثلاجة قديمة غير مستخدمة إلى خزانة كتب ليس بالأمر الصعب.. إنها فكرة غير تقليدية لإعادة استخدامها كوحدة تخزين تساعد في ترتيب الفوضى في منزلك. يمكن وضع خزانة الكتب في غرفة الدراسة أو في أي مكان آخر.

استغل الأرفف لوضع الكتب والمستلزمات المدرسية، أو أدوات الرسم، مثل مكتبة صغيرة وعملية، وحاول الحفاظ على المظهر الأصلي للثلاجة؛ للحصول على تصميم مثير للاهتمام، مع إضافة بعض الملصقات والألعاب الصغيرة.

الثلاجة القديمةالثلاجة القديمة

ركن للقهوة

إذا كنت من عشاق القهوة، يمكنك استغلال ثلاجتك القديمة بجعلها ركناً للقهوة والشاي. وللحصول على تصميم مميز، عليك إزالة باب الثلاجة، وطلاؤها بلون مناسب أو تزيينها بورق ملون ورسومات بسيطة.

ثم ضع أدوات القهوة وكل ما تحتاجه للاستمتاع بفنجانك أو كوبك المفضل على الأرفف، ولا تنس أنها سهلة التنظيف.

أريكة مثلجة

إذا كنت من محبي تحويل الخردة إلى أعمال مبتكرة، يمكنك متابعة المصمم الكندي أدريان جونسون، الذي يصنع قطع أثاث حصرية من خلال إعادة تدوير الثلاجات القديمة.

وتعد الأريكة المثلجة من أكثر إبداعاته انتشاراً؛ فقد صنعها باستخدام هيكل الثلاجات القديمة مع مقاعد سيارات أحضرها من ساحات الخردة. وجميع الأرائك مصنوعة يدوياً، وتتميز بطاولة جانبية مصنوعة من باب الثلاجة.

رف حائط

إذا كنت تريد رفاً كبيراً لمطبخك دون إهدار المال، فخذ باب ثلاجتك القديمة، وثبِّته على الحائط، سيكون الرف مكاناً لتخزين البرطمانات والحاويات وكل ما تريده.

الثلاجة القديمةالثلاجة القديمة

أوعية نباتات منزلية

يمكن إعادة استخدام أدراج الثلاجة القديمة وتحويلها إلى أوعية جميلة لزراعة النباتات النضرة أو الزهور أو الأعشاب، ويمكن استخدام الأدراج الكبيرة لزراعة الخضراوات.

الثلاجة القديمةالثلاجة القديمة

قطعة ديكور

إذا كنت تحب إعادة تدوير الأشياء، فأرفف الثلاجة القديمة يمكن وضعها على الحائط، بعد تنظيفها جيداً وطلائها، واستخدامه قاعدة لإطار صورة أو لوحة فنية.

الثلاجة القديمةالثلاجة القديمة

منزل مؤقت للحيوانات

إحدى الشركات الصينية المتخصصة بصناعة الأثاث المعاد تدويره، ابتكرت استخدامًا للثلاجة القديمة وحوَّلتها إلى بيت لجرو صغير مشرد.

الثلاجة القديمةالثلاجة القديمة

ثلاجة قديمة وُضِعت أفقياً على أحد جانبيها بعد إزالة الباب، فباتت مقسمة إلى ٣ حجرات صغيرة حوائطها هي الأرفف، وتم تجهيز الحجرة الرئيسية للثلاجة بوسادة ناعمة لتكون "غرفة نوم للجرو". أما الحجرات الأخرى المقسمة بالرفوف، فتحولت إلى غرف معيشة لتناول الماء وطعام، وتمت إضافة منحدر صغير لدخول الجرو وخروجه.

الثلاجة القديمةالثلاجة القديمة

مع اقتراب فصل الشتاء واحتياج الحيوانات الأليفة إلى مأوى، ربما يمكن تنفيذ هذه الفكرة في الشوارع العربية لمساعدة الحيوانات الصغيرة، وتخفيف النفايات عن كاهل الكوكب.