How to Green| خطوات إقامة حفل زفاف صديق للبيئة


سلمى عرفة
الثلاثاء 03 سبتمبر 2024 | 10:23 مساءً

دائماً ما يستغرق الاستعداد لحفل الزفاف وقتاً طويلاً من العروسين اللذين عليهما اختيار العديد من التفاصيل، التي قد تساهم دون قصد في الإضرار بالبيئة، وزيادة الضغط على الموارد.

"جرين بالعربي" تقدم لكما أهم النصائح من أجل إقامة حفل زفاف صديق للبيئة:

ملابس الزفاف

على عكس ملابس العريس التي يمكن إعادة استخدامها، غالباً ما سيبقى فستان الزفاف لسنوات طويلة في خزانة ملابس العروس دون استخدام.

كما أن الطريقة التي يجري بها إنتاج فساتين الزفاف تجعلها من أكثر أنواع الملابس إضراراً بالبيئة؛ بسبب الحاجة إلى كميات كبيرة من المياه لتصنيعها.

الحل الأمثل الذي يمكنك اتباعه هو استئجار فستان للزفاف لتجنب إهدار المزيد من الموارد، وإذا قررتِ شراء رداء جديد، يمكنك بيعه أو التبرع به لاحقاً.

عند الشراء، عليكِ اختيار فستان بسيط مصنوع من مواد طبيعية صديقة للبيئة مثل القطن العضوي، كما أن ذلك الخيار سيساعدك على الحركة بسهولة.

يمكنك كذلك استئجار الحذاء، أو استخدام أحد الأحذية الموجودة لديك.

دعوات حفل الزفاف

إذا كنتما من محبي الدعوات الورقية، فعليكما التخلي عن تلك الفكرة التي تفاقم الأضرار البيئية، والاعتماد على دعوة الحضور تليفونياً؛ فهناك ملايين الأشجار التي تُقطع يومياً لاستخدامها في صناعات عديدة على رأسها صناعة الورق؛ ما يمنعها من أداء وظيفتها بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون.

وليمة الزفاف

هناك عدة نصائح عليكما اتباعها عند اختيار قائمة الطعام لحفل الزفاف، وفقاً لمعايير بيئية:

- تقليل كميات اللحوم إلى أقصى حد؛ فإنتاجها يمثل 60% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن قطاع الأغذية في العالم، وفقاً لدراسة نشرتها دورية "Nature Food".

- تجنبا اختيار الأطعمة المستوردة؛ إذ تؤدي عمليات النقل إلى انطلاق المزيد من الانبعاثات.

- الاتفاق مع مسؤول الطعام في الحفل، على التعامل مع الكميات المتبقية لتجنب إهدارها، وبحث الخيارات المتاحة مثل السماح للعاملين بأخذها، أو التبرع بها للجمعيات الخيرية.

ديكور الزفاف

- اختارا قطع الديكور التي يمكن إعادة استخدامها، والتي تخلو تصميماتها من استخدام البلاستيك المضر بالبيئة.

- تعرفا على أنواع الزهور المتاحة، واختارا الأنواع المحلية التي لم يجر استيرادها؛ لتقليل الأضرار البيئية الناتجة عن النقل.

- جربي زراعة الزهور بنفسك، واستخدامها في باقة الزهور التي تحملينها.

موعد الحفل

رغم الشعبية الواسعة لحفلات الزفاف التي تُقام ليلاً، فإن الحفلات النهارية التي تقام في الهواء الطلق، أو في مقرات يدخلها ضوء الشمس هي الأفضل من الناحية البيئية؛ لتقليل استهلاك الكهرباء اللازمة للإنارة.

ويمثل توليد الكهرباء أكثر من 90% من الانبعاثات الناتجة عن قطاع الطاقة، وفقاً لإحصائيات الوكالة الدولية للطاقة "IEA".

كما يمكنكما عقد جلسة التصوير "الفوتو سيشن" في مقر الحفل نفسه؛ لتقليل الأثر البيئي للتنقل.

شهر العسل

- تجنبا الطيران إلى الوجهات القريبة، واختارا وسيلة مواصلات تسبب قدراً أقل من الانبعاثات مثل القطار.

- اختارا المناطق الأقل شهرة؛ حتى لا تساهما في آثار السياحة المفرطة التي تسبب ضغطاً على البيئة.

- اختارا فندقاً يطبق المعايير البيئية، كالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، وتقليل استهلاك البلاستيك إلى أقصى درجة ممكنة، وإعادة تدوير المخلفات.

- خلال الرحلة، هناك بعض النصائح التي يمكنكما اتباعها، مثل الاعتماد على الدراجات وسيلةً للتنقل، وترشيد استهلاك المياه والكهرباء، واحترام المناطق المحمية.