How to Green | كيف تكونين أماً صديقة للبيئة؟


سلمى عرفة
الاثنين 26 اغسطس 2024 | 05:28 مساءً

تتطلب رعاية مولودك القيام بالعديد من المهام التي تتعلق بمسار روتينه اليومي، والاختيار بين قائمة طويلة من المنتجات التي يحتاجها، لا سيما خلال الأشهر الأولى من حياته، لكن بعض تلك المنتجات قد تعود بأضرار على البيئة التي تحيط بنا.

"جرين بالعربي" تقدم لكِ عدة نصائح يمكنك من خلالها اتخاذ قرارات صديقة للبيئة.

ملابس الرضَّع

- سواء خلال فترة الاستعداد لقدوم طفلك خلال فترة الحمل، أو بعد مولده، لا تُفرطي في شراء الملابس؛ فعادةً ما تتغير مقاسات ملابس الرضع بسرعة شديدة، وستجدين نفسك محاطة في النهاية بأكوام من الثياب التي لم يرتَدِها.

يحتاج إنتاج الملابس إلى كميات كبيرة من الموارد والطاقة، وينتهي الحال بعشرات الملايين من الأطنان منها في مكبات النفايات، ما يزيد من معدلات التلوث.

- يُمكنك كذلك استخدام ملابس الإخوة، أو أطفال العائلة الأكبر عمراً الصالحة للاستخدام؛ لتخفيف الاستهلاك.

- عند شراء ملابس جديدة، دققي في الخامات المصنوعة منها واختاري المواد الطبيعية مثل القطن العضوي.

- تخلصي من الملابس التي لم تعد مناسبة لرضيعك بطريقة مستدامة، من خلال التبرع بها للمنظمات البيئية العاملة في مجال إعادة التدوير، أو إعطائها لمولود جديد في العائلة.

- استخدمي الحفاضات القماشية التي يمكن غسلها وإعادة استخدامها.

الرضاعة والطعام

بجانب فوائدها الصحية المعروفة لكِ ولمولودك، الرضاعة الطبيعية تختصر عمليات إنتاج الحليب الصناعي، بما في ذلك استهلاك الطاقة والمياه، علاوة على عمليات النقل والتعبئة، والمخلفات التي تنتج عنها.

وفقاً لدراسة نشرتها دورية "Cleaner Production"، يتسبب إنتاج كيلو واحد من بدائل لبن الأمهات إلى ما يصل إلى 14 كيلوجراماً من غازات الدفيئة.

- إذا ما اضطررت إلى استخدام الحليب الصناعي، فناقشي مع الطبيب المختص كيفية اختيار أحد الأنواع المكونة من مواد عضوية جرى إنتاجها دون اللجوء إلى مواد كيميائية ضارة بالبيئة.

- تجنبي زجاجات الحليب البلاستيكية التي قد تتسرب منها جزيئات ضارة، واختاري الزجاجية، أو المصنوعة من مادة الـ"ستانلستيل" القابل لإعادة التدوير.

- دققي في خامات مناشف الطعام المخصصة للرضع، واختاري المصنوعة من مواد عضوية.

- عندما يبدأ رضيعك مرحلة الأكل، تجنبي شراء الأواني البلاستيكية؛ فرغم خفة وزنها وملاءمتها للأطفال، فإنها ترتبط بمخاطر صحية بسبب خطر تسرب المواد البلاستيكية منها، والجئي إلى نظيرتها المصنوعة من البامبو.

سرير طفلك

- الجئي إلى شراء سرير مستعمل، أو اختاري واحداً مصنوعاً من الأخشاب المعاد تدويرها، أو أحد أنواع الأخشاب المستدامة مثل البامبو.

وفقاً لموقع "Euronews"، لا تتطلب زراعة البامبو سوى كمية قليلة للغاية من المياه، دون الحاجة إلى أسمدة أو مبيدات حشرية.

عربات وألعاب الأطفال

هناك عدة منتجات قد تحتاجين إليها، كالعربات، أو المقاعد المخصصة للطعام، أو للسيارة، وغيرها.

- الجئي إلى شراء منتجات مستعملة لتقليل الاستهلاك.

- الدُمى والألعاب لها أهمية خاصة في تطوير رضيعك، لكن عليك البحث عن الأنواع الخالية من البلاستيك.