How to green | كيف تختار مساحيق غسيل أقل ضرراً بالبيئة؟


مروة بدوي
الاربعاء 17 يوليو 2024 | 11:50 مساءً
مسحوق غسيل صديق للبيئة
مسحوق غسيل صديق للبيئة

تمتلئ منظفات الغسيل بالمواد الكيميائية السامة التي تضر بالبيئة وبالملابس، وظهرت مؤخراً في الأسواق بعض منظفات الغسيل التي تحمل كلمة منتجات "خضراء"، إلا أنه لا يزال من الصعب تمييز ما هو صديق للبيئة حقاً.

نقدم لك دليل التسوق الخاص بمساحيق الغسيل والمكونات التي يجب تجنبها حفاظا على الطبيعة:

- تجنب المنظفات المضادة للبكتيريا، التي قد تحتوي على مادة" التريكلوسان" triclosan ، هي مادة كيميائية في شكل مسحوق أبيض مضاد للجراثيم والبكتيريا، وأظهرت الأبحاث الحديثة أن التريكلوسان له عدة أضرار صحية على البشر.

لذلك حظرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2016 استخدام منتجات العناية الشخصية والاستهلاكية التي تحتوي على التريكلوسان، بسبب عدم وجود أدلة كافية لإثبات أن التريكلوسان فعال وآمن للاستخدام على المدى الطويل، بل هناك احتمالية أنه يسبب الإصابة بالأمراض الجلدية والتنفسية أو يحفز نمو جراثيم مقاومة للمضادات الحيوية.

مسحوق غسيل صديق للبيئةمسحوق غسيل صديق للبيئة

لا يتوقف الأمر على صحتك، حيث تُصرف مياه الغسيل التي تحتوي على "التريكلوسان" في الصرف الصحي، وحتى بعد معالجة مياه الصرف تظل تحمل تركيزات مرتفعة من هذه المادة السامة، وقد تنتهي هذه المياه في الأنهار والبحار، وبالتالي تنتقل مستويات التريكلوسان عبر الماء إلى الحياة البحرية مما يهدد استدامة البيئة والتنوع البيولوجي.

-ابتعد عن المنظفات الملونة التي تحتوي على الأصباغ الاصطناعية، والتي غالبًا ما تُشتق من المواد البتروكيماوية، وقد تكون ملوثة بكميات ضئيلة من المعادن الثقيلة، وتصل هذه الألوان الاصطناعية في النهاية إلى أنظمة المياه والصرف الصحي وتمثل تهديدا على صحة الإنسان والكائنات الحية، حيث تمنع تكاثر الكائنات الدقيقة وتتسبب في تأثيرات سامة على التربة والنبات.

- تجنب شراء منتجات التنظيف ذات الرائحة التي قد تحتوي على معطرات صناعية لأنها تضر بجهازك التنفسي على المدى الطويل، وتزيد من تلوث الهواء، كما يجب تجنب التغليف البلاستيكي واعتماد منظفات تعتمد على مواد معاد تدويرها أو مواد أقل ضررا من الناحية البيئية لتقليل النفايات.

طريقة عمل مسحوق غسيل الصديقة للبيئة

ربما يكون من الأفضل أن تصنع بنفسك صابون الغسيل الصديق للبيئة لحماية صحتك والطبيعة من التعرض غير الضروري للمواد الكيميائية السامة الموجودة في المنظفات، مع هذه الوصفة التي تعتمد على مكونات غير مكلفة وبسيطة :

المكونات:

1 كوب من قطع الصابونة الطبيعي المبشور (صابون مصنوع من زيت الزيتون هو الأفضل)

½ كوب من بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز

½ كوب من صودا الغسيل

10 قطرات من الزيت العطري (اختياري)

ماء ساخن

مسحوق غسيل صديق للبيئةمسحوق غسيل صديق للبيئة

الطريقة

- في وعاء كبير، اخلط جميع المكونات الجافة (الصابون، بيكربونات الصوديوم، صودا الغسيل)

- أضف الماء الساخن تدريجياً مع التحريك المستمر، كمية الماء تعتمد على القوام الذي تفضله، ابدأ بكمية قليلة من الماء ثم أضف المزيد حتى ذوبان جميع المكونات وتحول الخليط الى عجينة.

- اترك الخليط يبرد تماماً، وسوف يتحول الصابون إلى "جيل"، ويمكنك إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية للرائحة.

- احتفظ بمنظف الغسيل في وعاء محكم الإغلاق، ويفضل إعادة استخدام عبوة قديمة لتقليل النفايات.

- اختبر المنظف على مساحة صغيرة من الملابس للتأكد من فاعليته وملاءمته للملابس.