How to Green| إليك 15 نصيحة لقضاء رحلة حج صديقة للبيئة


سلمى عرفة
السبت 01 يونية 2024 | 08:41 مساءً
مصدر الصورة: AFP
مصدر الصورة: AFP

أعداد مليونية تتوجه سنوياً من كل فج عميق إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك فريضة الحج، ليكونوا جزءاً من أحد أضخم التجمعات البشرية التي تشهدها الكرة الأرضية.

ومع هذه الأعداد الهائلة تأتي حماية الموارد البيئية ضمن أبرز القيم التي عليك التمسك بها خلال رحلتك.. فكيف يمكن أن تكون حاجاً صديقاً للبيئة؟

"جرين بالعربي" وضعت لك 15 نصيحة خضراء يمكنك تطبيقها خلال رحلتك الروحية في خلال توجهك ووجودك بالمشاعر المقدسة.

- اختر شركة طيران تعمل على تحقيق معايير الاستدامة، مثل زيادة كفاءة استخدام الوقود، أو تمتلك أرصدة كربون، وهو مصطلح يشير إلى قيام المؤسسات بتنفيذ أنشطة تُعوض كميات انبعاثات غازات الدفيئة التي تسببت في انطلاقها.

- حاول اختيار الفنادق التي تطبق السياسات الأكثر ملاءمة للمعايير البيئية، مثل ترشيد استخدام المياه والطاقة، وإعادة تدوير النفايات.

- من الأفضل الحصول على ملابس إحرام من حجاج سابقين، وفقاً لدليل الحج الأخضر الذي أصدره تحالف "أمة لأجل الأرض"، وهو تحالف يضم عدداً من المؤسسات البيئية من بينها مؤسسة "غرينبيس" الدولية.

- إذا ما قررت شراء ملابس إحرام جديدة، فاختر ملابس مصنوعة من مواد طبيعية قابلة للتحلل مثل القطن.

- يمكنك التبرع بملابس الإحرام لاحقاً بعد انتهاء المناسك، أو تسليمها في الأماكن المخصصة التابعة للمركز الوطني لإدارة النفايات بالمملكة العربية السعودية "موان".

في عام 2022، أطلق المركز مبادرة لإعادة تدوير ملابس الإحرام، ضمن عدة مبادرات ينفذها خلال الموسم للتعامل مع المخلفات.

- تجنب الإسراف في تناول الطعام؛ فالمخلفات الغذائية تمثل النسبة الكبرى من نفايات موسم الحج، وفقاً لـ"موان".

- رشِّد استهلاك الطاقة الكهربية خلال إقامتك بالفندق، ويشمل ذلك عدم تشغيل مصابيح الإضاءة إلا عند الحاجة، والحفاظ على بطارية هاتفك مشحونة لأطول فترة ممكنة.

- تجنب قدر الإمكان شراء المواد الغذائية المغلفة بالبلاستيك الذي يُستخدم مرة واحدة، وابحث عن المصطلحات التي تدل على ملاءمة المنتج للمعايير البيئية، مثل "قابل للتحلل"، أو "معاد تدويره"، أو يمكن إعادة تدويره.

- رشِّد استهلاك المياه عند الوضوء والاستحمام، وغيرهما من الاستخدامات.

- الجأ إلى المواد المتعددة الاستخدام، والمصنوعة من مواد صديقة للبيئة مثل فرش الأسنان، والأمشاط الخشبية، وزجاجات المياه التي يُمكن إعادة ملئها.

- وفقاً لدليل "أمة لأجل الأرض"، من الأفضل للحجاج التحرك في مجموعات نحو مواقع أداء المناسك، والسير على الأقدام كلما أمكن.

قطار المشاعر المقدسة- مصدر الصورة: واسقطار المشاعر المقدسة- مصدر الصورة: واس

- بدلاً من الحافلات، حاول استخدام قطار المشاعر المقدسة الذي ينقل الحجاج بين "منى" و"عرفات" و"المزدلفة".

ويحل قطار المشاعر المقدسة الذي يعمل بالطاقة الكهربية محل نحو 50 ألف حافلة تسير بالوقود، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

- استخدم كيساً متعدد الاستخدامات عند جمع الجمرات.

- اشترِ صك الأضحية والذبح في المسالخ المعتمدة التي تطبق المعايير البيئية.

- عند الانتقال بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، يفضل الاستغناء عن الحافلات، واللجوء إلى قطار الحرمين السريع، وهو قطار كهربي صديق للبيئة لا تنتج عنه انبعاثات كربونية.

- طوال رحلتك، لا تلق القمامة إلا في الأماكن المخصصة لها.