تكنو جرين.. مبادرة طلابية لترشيد استهلاك الأجهزة الكهربائية


سلمى عرفة
الخميس 11 مايو 2023 | 03:17 مساءً
المبادرة تهدف للتعريف بالأساليب البيئية للتعامل مع الأجهزة الكهربائية – مشاع إبداعي
المبادرة تهدف للتعريف بالأساليب البيئية للتعامل مع الأجهزة الكهربائية – مشاع إبداعي

قائمة طويلة من الأجهزة تحيط بنا في كل مكان، حتى باتت عنصراً أساسياً لا غنى عنه في حياتنا، لكن هذا الانتشار يتطلب قدراً كبيراً من الوعي للتعامل الصحيح معها، وتقليل آثارها علينا وعلى البيئة.

مجموعة من طلاب كلية الآداب قسم علوم الاتصال والإعلام جامعة عين شمس المصرية، أطلقوا حملة لمشروع تخرُّج بهدف رفع الوعي حول التكنولوجيا الخضراء، وترشيد السلوكيات الخاطئة التي نمارسها خلال تعاملنا مع الأجهزة الإلكترونية والكهربية.

منار حسين إحدى أفراد فريق المشروع، روَت لـ"جرين بالعربي" كيف بدأت فكرة المشروع، وما الأهداف التي يسعون إليها عبر حملتهم.

تشير "حسين" إلى تناول فكرة التكنولوجيا الخضراء في مؤتمر الأطراف بشأن التغير المناخي Cop 27، الذي انعقد في مدينة شرم الشيخ، كما تلاه عدد من المبادرات تناولت القضية نفسها.

وتُعرَّف التكنولوجيا الخضراء بأنها التكنولوجيا التي تهدف إلى تخفيف الأضرار البيئية أو العودة بها إلى ما كانت عليه.

تكنولوجيا بالمظبوط

سعى الفريق، خلال عملية البحث، إلى تناول أفكار تمس الحياة اليومية، وتخص سلوكيات يسهل تطبيقُها، لكن الأفراد لا ينتبهون إليها، لتخرج إلى النور حملة "تكنو جرين" تحت شعار "تكنولوجيا بالمظبوط".

تشمل الحملة التوعية بشأن السلوكيات اليومية في التعامل مع الأجهزة، وترشيد استهلاكها، وخفض استهلاك الكهرباء من خلال عدة أمور، مثل استبدال الأجهزة الموفرة للطاقة مكانَ الأنواع التقليدية، والتعريف بأنواعها، وعدم توصيل الأجهزة بالكهرباء دون داعٍ، وفصل أجهزة الشاحن بمجرد انتهاء عملية الشحن، وضبط التكييف على درجات بعينها من أجل توفير الطاقة.

الطالبة أشارت كذلك إلى التعريف بمثلث كفاءة الطاقة الذي يجب أن ينتبه إليه المستهلك عند شراء الأجهزة الكهربائية، والذي ينقسم إلى فئات A, B, C, D ، وأفضلها الفئة A في كفاءة استهلاك الطاقة، وحجم توفير الاستهلاك.

ولفتت إلى مخاطر التخلص غير الآمن من النفايات الإلكترونية، التي تؤدي إلى إطلاق مواد ملوثة، وأنه يمكننا بدلاً من ذلك إعادة تدويرها في استخدامات أخرى، أو إصلاحها.

استطلاع رأي

الفريق أجرى استبياناً لقياس مدى وعي الجمهور بقضية التكنولوجيا الخضراء، واتجاهات الأفراد عند الشراء، وكيفية القيام بالتخلص من الأجهزة القديمة، ومدى معرفتهم بالطرق التي يمكن من خلالها خفض الاستهلاك.

الاستبيان كشف أن ما يزيد عن 57% من المشاركين يهتمون أولاً بالكفاءة وسهولة الاستخدام عند شراء الأجهزة الإلكترونية، بينما تراجع الاهتمام بكونها موفرةً للطاقة إلى نسبة 23.5%.

45.9% من عينة الاستبيان قالت إنها لا تستخدم خاصية "استهلاك الطاقة المنخفض" عند استعمال الأجهزة إلا عند الضرورة، بينما كشف 23.5% منهم عن عدم علمهم بالخاصية.

وعن كيفية التخلص من الأجهزة التكنولوجية القديمة، أجاب قرابة نصف المشاركين، بأنهم يفضلون الاحتفاظ بها، بينما يلجأ 44.7% إلى تطبيقات إعادة التدوير.

الطلاب استطلعوا كذلك كيفية تلقي الجمهور للنصائح بشأن تغيير السلوكيات التي يقومون بها، بسؤال حول ما الأفضل عند تلقي النصيحة؛ معرفة الجانب الإيجابي أم السلبي عن الأمر؟ ليُفضِّل ما يقرب من 79% منهم المقارنة بين الجانبين، وفضَّلت النسبة نفسها معرفة التأثيرات على المديين البعيد والقريب.

وعن مثلث كفاءة الطاقة، كشف 55.3% أنهم تلقوا نصيحة من قبل بشراء الأجهزة من الفئة A، بينما قال أكثر من 44% إنهم لم يتلقوا أبدأ تك النصيحة.

وشارك في المشروع أليس ملاك، وميار عمرو، وجنة وليد، وبسملة أيمن، ونورهان محمد، ومريم كمال، وميار فكري، وميار خالد، وأشرقت مجدي، وأميرة حسن، وفريدة أشرف، وشذا حسن، ومنار حسين، وعمر رامي، وعمر خالد، ونادية إبراهيم، وشروق ياسر، وسارة محمد، وأشرفت عليه المعيدة بكلية الآداب الأستاذة آية أبو بكر.