المزارع المتنقلة.. رحلة البحث عن الأمن الغذائي المستدام


إسراء محمد
الاحد 03 مارس 2024 | 05:44 مساءً
المزرعة المتنقلة
المزرعة المتنقلة

دراسات متعددة تناولت أزمة المناخ منذ سنوات، ودقت ناقوس الخطر بشأن تأثيرها على الأمن الغذائي وتهديدها بعض الدول بالمجاعات؛ ما دعا إلى البحث عن حلول زراعية مستدامة للخروج من عنق الزجاجة، وتوفير احتياجات سكان الأرض، مثل المزارع المتنقلة.

 

مزارع متنقلة

مزرعة "AirFarm" المتنقلة نهج جديد أطلقته جامعة أبوظبي الإماراتية لتحقيق الأمن الغذائي، اعتماداً على الزراعة المائية؛ حيث تستخدم أنابيب صغيرة توجه المياه إلى جذور النباتات؛ للحد من هدر المياه وتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة على مستوى العالم؛ إذ يمكن زراعة البطاطس والطماطم فيها دون الحاجة إلى تربة، حسب "The National News".

يقول مدير الابتكار في جامعة أبوظبي ألبرتو بيرالتا، إن الحاوية الداخلية تستغرق تحو 10 دقائق للنفخ، ويمكن استخدامها لبدء مزرعة خلال يوم واحد، موضحاً أن مزرعة "AirFarm" ليست فكرة جديدة، بل كانت هناك أمثلة أخرى في دولة الإمارات، لكن الاختلاف الرئيسي هو أنه يمكن تركيب هذه الوحدة في مساحة صغيرة؛ حيث يمكن تجميع أكثر من مزرعة اعتماداً على معدل الإنتاج.

وأضاف أن للذكاء الاصطناعي دوراً كبيراً في هذا الاختراع المستدام؛ إذ يتحكم في مناخ المزرعة، ويهدف إلى زيادة إنتاجية المحاصيل بنسبة تصل إلى 30%، وخفض تكاليف العمالة بنسبة تصل إلى 80%، لافتاً إلى استخدام "AirFarm" حالياً باعتبارها مشروعاً تعليمياً للطلاب والمجتمع الإماراتي؛ للتعرف على الحلول المستدامة للتغلب على مشاكل الأمن الغذائي، مع وضع خطط لإطلاق نسخة خارجية يمكن أن تعمل في ظل الظروف المناخية القاسية في الإمارات.

بيوت زجاجية متنقلة

توجد العديد من الأشكال الأخرى للمزارع المتنقلة، ومنها "البيوت الزجاجية المتنقلة". وتتميز مثل هذه البيوت بقدرتها على إطالة موسم النمو بشكل كبير؛ إذ تتحكم بشكل مباشر في درجات الحرارة من خلال التهوية أو العزل؛ ما يحافظ على بيئة نمو مثالية للنباتات. ويتيح ذلك زراعة الخضراوات أو الزهور قبل بضعة أشهر من الموعد المعتاد، أو بعد شهر من أوانها.

إضافةً إلى ذلك، تحمي البيوت الزجاجية المتنقلة من انتشار الآفات غير المرغوب فيها؛ إذ تتسبب الطيور والقطط في العديد من الأضرار للزهور والخضراوات؛ لذا يمكن أن توفر البيوت المحمولة حماية كبيرة؛ ما يقلل أيضاً الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية الضارة بالبيئة، وفقاً لـ"Edgewholesaledirect".

ولأن الطقس المتطرف أحد أسباب تلف المحاصيل الزراعية – فالثلج غير المتوقع أو الحرارة الشديدة تضر بصحة النباتات – تساعد البيوت البلاستيكية المحمولة في الحفاظ على بيئة نمو مثالية طوال العام بغض النظر عن الظروف الجوية الخارجية.

الكبائن الزراعية

وتتمتع الكبائن في القطاع الزراعي بالعديد من الوظائف، وهي خيار فعال من حيث التكلفة والاستدامة؛ فعلى سبيل المثال، تحمي مثل هذه الكبائن الماشية والدواجن عند تربيتها بداخلها؛ ما يقلل زوار المزرعة، ويُخفِّض احتمالية الإصابة بالأمراض وانتشارها بين الدواجن والماشية.

علاوةً على ذلك، فإنها توفر تخزيناً إضافياً آمناً عند وضعها داخل المزارع الكبيرة؛ حيث تكون هناك محاصيل موسمية ومعدات وأدوات وأعلاف ومواد كيميائية ومستلزمات بيطرية. تساهم هذه الكبائن المحمولة في الحفاظ عليها، وتوفر للمحاصيل أماكن جيدة التهوية وبعيدة عن أشعة الشمس المباشرة التي يمكن أن تُلحِق الضرر بها، نقلاً عن "Cabinlocator".

كما تتميز الكبائن المحمولة بأنها سريعة التركيب؛ ما يقلل الاضطرابات والأضرار البيئية، وتتميز أيضاً بأنها منخفضة الطاقة ومتنوعة الأحجام؛ لذا فإن تطبيق مثل هذه المزارع المتنقلة يساهم بشكل كبير في حل مشكلة الأمن الغذائي، وخصوصاً أنه يحافظ على المحاصيل المعرضة للتلف في ظل الموجات الحارة التي تضرب البلاد الآن، ومن المتوقع زيادة معدلاتها خلال السنوات المقبلة.