How to Green| دون أضرار بيئية.. خطوات إعداد عيد ميلاد لطفلك


سلمى عرفة
السبت 14 سبتمبر 2024 | 05:41 مساءً

هل اقترب عيد ميلاد أحد أفراد أسرتك وبالأخص طفلك وترغبين في إقامة احتفال تدعين إليه أفراد العائلة والأصدقاء؟ عدة نصائح نقدمها إليكِ حتى تجعليها مناسبة سعيدة دون القيام بممارسات تضر بالبيئة، بل يمكنك استغلالها في تعليم صغيرك العديد من العادات المستدامة.

تحضير الطعام

- عليك البدء أولاً بتقدير كميات الطعام اللازمة للحفل دون إسراف؛ فإذا ما كان طفلك في عمر الروضة أو المدرسة، فغالباً ما سيكون هو وأصدقاؤه نجوم الحفل، وسيتركز اهتمامهم على اللعب أكثر من تناول الطعام.

- سواء قررتِ إعداد الطعام بنفسك، أو شراءه من أحد المحال؛ اختاري وصفات الحلوى النباتية الخالية من اللبن، والبيض، والزبد، والسمن الحيواني؛ فتربية الماشية والدواجن تساهم بنسب كبيرة من انبعاثات غازات الدفيئة التي تزيد درجة حرارة الأرض، وعلى رأسها الأبقار التي تطلق كميات كبيرة من الميثان خلال عمليات التجشؤ والإخراج.

- تجنبي شراء المشروبات الغازية، حتى لا تفاجئي بكميات كبيرة من الزجاجات البلاستيكية الفارغة التي عليك التعامل معها في نهاية الحفل، التي ستصل في النهاية إلى مكبات النفايات، وتساهم في تلويث البيئة.

- الخيار الأفضل نسبياً من زاوية بيئية عند اختيار المشروبات التي يمكن تقديمها هو عصائر الفواكه الطبيعية المعدة منزلياً.

- بدلاً من الأكواب والأطباق البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة، قدمي الطعام للأطفال في أوانٍ مخصصة لهم مصنوعة من "البامبو"، بينما يمكن للكبار استخدام الأواني التقليدية.

خطورة استخدام البلاستيك لا تقتصر على الأضرار البيئية فحسب، بل تشمل الأضرار الصحية كذلك؛ فالجزيئات البلاستيكية التي تصل إلى أجسادنا ترتبط بمخاطر صحية عديدة؛ بداية من الإصابة باضطراب الغدد، وانتهاء بالإصابة بالسرطان.

ويجد الأطفال أنفسهم منذ ولادتهم محاطين بكم هائل من المواد البلاستيكية؛ ففي دراسة حديثة نشرتها دورية Environmental Science and Technology Letter، قارن الباحثون بين كميات الجزيئات البلاستيكية الموجودة في أجساد الأطفال والبالغين، من خلال فحص فضلاتهم، ليكتشفوا أن كمية الجزيئات البلاستيكية الموجودة في أجساد الصغار هي الأعلى بفارق يصل إلى 20 مرة.

الديكور والزينة

- محاولات التخلي عن البلاستيك ستجبرك كذلك على التخلي عن شراء البالونات.

-حال توافر الزينة التي قمتِ باستخدامها في العام الماضي، فهذا هو الوقت المناسب للاستعانة بها مجدداً.

- حاولي شراء زينة يعاد استخدامها، ومصنوعة من مواد طبيعية مثل "البامبو"، أو مواد معاد تدويرها.

اشتري شموعاً مصنوعة من مواد طبيعية.

- من خلال إعادة تدوير الورق الملون أو الأقمشة الموجود لديك، يمكنك التعاون مع طفلك وتحضير القبعات، واللافتات اللازمة للحفل، كما هو موضح بالصورة.

الهدايا

غالباً ما سيستقبل طفلك في ذلك اليوم عدداً كبيراً من الهدايا، وقد تمثل الألعاب البلاستيكية نسبة كبيرة منها، وقد يُحضر الضيوف هدايا مكررة أو متشابهة؛ ما يعني زيادة حجم الإهدار.

- ناقشي مع ضيوفك مخاطر تلك الألعاب، وانشري ثقافة الهدايا الصديقة للبيئة مثل:

- الألعاب المصنوعة من مواد طبيعية.

- ألعاب مجسمات للتدريب على إعادة التدوير.

- قصص أطفال تتناول قضايا البيئة بشكل مبسط.

- تذكرة دخول متنزه أو حديقة تلتزم بالمعايير البيئية.

- هناك عادة بدأت في الانتشار بالبلدان الغربية، وهي أن يقدم كل ضيف من ضيوف الحفل مبلغاً بسيطاً من المال، يسمح مجتمعاً بشراء لعبة واحدة.